fbpx skip to Main Content
القائمة الرئيسية
منظمة البر للإغاثة والتنمية وحصاد 2019

منظمة البر للإغاثة والتنمية وحصاد 2019

في الوقت الذي تشهد حكومات العالم وشعوبها وعيا تجاه دور منظمات المجتمع المدني في المجالات المختلفة ، وفي ظل تنامي وتطور العمل الخيري حول العالم سعت منظمة البر للإغاثة والتنمية لمضاعفة الجهد وتقديم خدمات أكثر وأفضل للمجتمع التشادي .

وبرز ذلك من خلال الخطة السنوية لأعمال المنظمة في العام 2019 ، وكانت خطة مليئة بالعمل الجاد والمثمر ومد جسور التعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات ذات الاهتمام المشترك.
وقد شهد هذا العام تنفيذ عدد من المشاريع المهمة والشراكات الاستراتيجية التي تصب كلها في مصلحة الإنسان التشادي.

في مجال البناء

ففي مجال البناء تم بناء 5 مساجد وفصل دراسي للطالبات، وذلك من أجل توفير دور مهيئة للعبادة والتعليم .
أما عن مشاريع المياه ونظرا لحوجة المواطنين إلى مياه الشرب وتربية المواشي واستخدامات الأغراض اليومية ، فقد نفذت المنظمة مشاريع حفر 45 بئرا في مناطق مختلفة من البلاد. كما تم ترميم الجامع الكبير للملك فيصل في العاصمة انجمينا وذلك بإصلاح الإضاءة والمكيفات وتوفير دواليب لحفظ المصاحف وتصليح مكبرات الصوت.

السلات الغذائية

منظمة البر للإغاثة والتنمية تهتم كذلك بمجال الأمن الغذائي حيث وصلت قوافل المنظمة للمناطق التي يعاني سكانها من شح في الماء والغذاء ، وهنالك تمكن المتطوعون بتوزيع 560 كلغم من التمور أما الجانب الغذائي فقد تم توزيع 3000 سلة في شهر رمضان المبارك و 9678 سلة في موسم الخريف دعما لبرنامج الأمن الغذائي في منطقة الساحل واحتوت المواد الغذائية الموزعة على الأرز والدقيق وزيت الطهي والسكر والمعكرونة وغيرها، وتوزيع 1294 كلغ من لحوم الأضاحي والعقيقة.

الثقافة والتعليم

لم تكتفي البر بتوزيع الاحتياجات الأساسية فقط ، بل أولت عناية فائقة لجوانب التربية والتعليم والتثقيف واهتمت بالشباب أيما اهتمام .
فقد كان ملتقى بحر الغزال الشبابي السابع حاضرا في صيف 2019 ، والذي شارك فيه نخبة من رجال التربية والأدب والإعلام والتطوع والكشافة ليقدموا أفضل مالديهم من معرفة للشباب المشارك في الملتقى والمتعطش لتطوير ذاته وقدراته.
أما عن مجال التعليم فقد تكفلت المنظمة بأجور بعض المعلمين في المدرسة المزدوجة بموسور والتي تعاني شحا في معلمي المواد العلمية، كما تم توزيع جوائز مسابقة الآل والأصحاب في موسمها الحادي عشر بالتعاون مع لجنة الدعوة في إفريقيا.

السلم الاجتماعي

وفي إطار السلم الاجتماعي وتجسيد قيم التعاون والعيش المشترك جاء تنظيم دورة التعايش السلمي، تعرف من خلالها المشاركون على أهمية السلام والأمن وأضرار التفرقة والعنصرية والصراعات بين أطياف المجتمع.

كفالة أيتام

وبدأت البر في العام 2019 مشروع كفالة يتيم الذي بدأ بطفل واحد انطلاقا من مبدأ خيرية العمل الدائم وإن قل.
دعم المبادرات الشبابية:-
ولم تؤل المنظمة جهدا للمبادرات الشبابية الصاعدة حيث وقفت مع مشروع سواعد الخير الشبابية في موسم رمضان المبارك.

الشركاء

لم تكن المنظمة وحيدة في هذه المسيرة بل كان السند حاضرا من الشركاء والأصدقاء الذين وقفوا وقفة جادة من أجل الهدف المشترك (إسعاد الإنسان)
وهي:
البرنامج العالمي للأغذية PAM – الندوة العالمية للشباب الإسلامي
جمعية سلسبيل الفرنسية – جمعية البر بأسكتلندا.
جمعية آيات الكويتية

 رابطة سواعد الخير الشبابية.

وماكانت ملايين الابتسامات التي رسمت على وجوه الناس إلا بفضل الله ثم دور الشركاء الأوفياء والمتطوعين المخلصين .

وستبدأ منظمة البر للإغاثة والتمنية في تنفيذ خطة 2020 بكل عزم وإصرار ، وتطوير العمل لانتاج مستدام وخير متعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top